ثقافة العمل الجذابة Things To Know Before You Buy

Wiki Article

·يجب معرفة من يجب ترقيته، ومن يجب فصله، ومن سيواصل التدريب والتطور للوصول إلى فريق الإدارة العليا - كل هذه الأمور تؤسس ثقافة بيئة العمل لديك.

الخطوات الأساسية لاستلام منصب رئيس الحسابات في شركة تعاني من مشاكل محاسبية

منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأوّل نشط العمل الخيري بكافة أذرعه المؤسساتيّة، والتطوعية، والفعاليات الاجتماعية، والفرق الشبابيّة؛ للاستجابة لمعاناة النّازحين والمتضرّرين بكافة الوسائل المتاحة، وبالرغم من إغلاق المعابر وقطع الطّرقات، فقد تمكّنت الكوادر الإنسانية من إنشاء مخيّمات الإيواء ومرافقها الخدمية، وترميم بعض المستشفيات، وإسناد كوادرها الصحية، ودعم البلديات، وتقديم المساعدات المنقذة للحياة للأهالي من داخل السوق المحلي "على ندرتها"، أو من خلال قوافل المساعدات الإغاثية القادمة عبر مصر والأردن.

وبالإضافة إلى ذلك، هناك إهمال ملحوظ من إدارات الموارد البشرية العربية في اختيار الموظفين في البداية؛ بسبب ضعف كفاءة من يعملون في هذه الإدارات والفساد المجتمعي، ويقول الدكتور عبد الحميد: "تكون هناك اختبارات شكلية لا حقيقية لتعيين الموظفين، وبالتالي يشغل أناس من غير ذوي الكفاءة وظائف محورية بالمؤسسة؛ بسبب تعمق المحسوبية والوساطة في مجتمعاتنا".

من الجدير بالذكر أن جميع الموظفين لا يتعلمون بالطريقة نفسها، فقد تتباين سرعة استجابتهم للتدريب، لذلك من المهم تنويع طرق المعرفة، كما يجب عليك اختيار التدريبات المناسبة للعمل عن بعد، والاهتمام بتحفيز الموظفين بالمحفزات المادية والمعنوية؛ لإتمام الدورات التدريبية.

ختامًا؛ العمل الخيري الإنساني له دور كبير في إسناد وتمكين الناس في قطاع غزة، ويجب أن يتكامل الدور المؤسّسي مع الجهود التطوعية والفردية؛ لتعزيز قدرة الوصول للجميع، ويجب أن يكون هناك تنسيق بين المؤسّسات ومن لا يأتي طوعًا يجب أن يأتي مكرهًا، فواقع ما بعد السابع من أكتوبر/تشرين الأول، ليس كما قبله، ولا يجوز قبول ادّعاء بعض المؤسّسات بأنها قدّمت وعملت بملايين الدولارات في قطاع غزة، فيما لا نرى أثرًا حقيقيًا لعملها على الأرض، ويجب وقف حالة التضارب في أسعار المشروعات، وتقديم الأولويات التي تخدم حاجة الناس، لا إداريات المؤسّسات وموازناتها .

توفير نظام تأمين صحي جيد أمر باهظ الثمن بالتأكيد، وإذا أضفت إليه بعض المزايا الإضافية مثل العناية بالأسنان والعيون فسوف يكون أغلى كثيراً، إلا أنه في الوقت نفسه أمر ضروري وحتمي لضمان ولاء الموظفين إلى شركتك، كما أنه عنصر جذب الموظفين الماهرين.

تريد النجاح والتفوق في الجامعة إقرأ هذه النصائح

هي عبارة عن مجموعة من المفاهيم والقيم الذي يؤمن بها القائد ، بحيث يقوم بصياغتها بطريقة تتناسب مع طبيعة وبيئة العمل داخل المنظمة ، كما يشترط إيمان العاملون بالمؤسسة بتلك الثقافة واقتناعهم بتلك المفاهيم والقيم والعمل على تطبيقها . 

وفي حين أنَّ استعمال التلعيب يلائم العديد من بيئات العمل المختلفة، فهناك أماكن قد لا تكون مناسبة لاستعمال هذه التقنيات؛ على سبيل المثال، تشخيص مرض خطير بواسطة التصوير الشعاعي لا يشبه مقالات ذات صلة مثلاً اللعب بألعاب الهاتف.

يستطيع الشخص أن يتطوّع لمساعدة الآخرين دون مقابل، ليكون قدوة حسنة في المجتمع، فمن خلال العمل التطوعيّ يثبت الشخص جدارته في الأعمال الجماعيّة التي تعود بالنفع والخير على أبناء المجتمع، ومن هذه الأعمال التطوعية: تنظيف الشوارع، وتدريس الطلاب دون مقابل، أو ترميم منازل الفقراء، وبالتالي يصبح الفرد قادراً على حبّ ذاته، وحبّ الآخرين له بسبب مساعدته لهم، مما يعني أنّ ذلك يصبح نوعاً من التعاون، ونماء التكافل في المجتمع.

لا يمكن لأي مؤسسة أن تشيع ثقافة "السعادة" في بيئة العمل بإعطاء الناس دروسًا في التأمل الواعي أو بتقديم حلقات اليوغا المجانية. فلن تتحقق السعادة إلا عندما يعمل الأفراد ضمن بيئة عمل تتضافر فيها جميع المواقف والتصرفات نحو نفس الاتجاه، وبالتالي يشعرون بالسعادة حيال "الطريقة التي تتم بها إدارة الأمور في العمل".

ليس كل موظفي هذه الشركة أو تلك على درجة واحدة من المهارة والخبرة والكفاءة، فبعضهم أفضل من بعض، الماهرون والمتفردون يقدمون للشركة أكثر بكثير مما يقدمه لها غيرهم، لكن، وللأسف الشديد، هؤلاء الماهرون أكثر الناس تركًا للوظائف؛ إنهم مهرة، والسوق يطلبهم، وهم يبحثون عن أفضل الفرص بالنسبة لهم، ربما يكون هذا الطرح سببًا في التفكير في خطة تعاقب الموظفين الأكفاء.

- ترتفع الروح المعنوية للموظفين كلما كانت ثقافة التواصل موجودة في الشركة، لذلك من المهم عقد اجتماعات منتظمة للموظفين، وتقديم حوافز مفاجئة لهم، وتوفير بيئة عمل آمنة يشعر فيها الموظفون بالقدرة على تحسين مهاراتهم.

Report this wiki page